يبحث العديد من الأشخاص عن حل مشكلة قصر الاشاير، و كيفية زراعة الاشاير وما هي مادة زرع الاشاير ولكن أولا وجب توضيح مفهوم الاشاير وتلك هي الأعمدة التي يتم زراعتها في الأرض قبل أن يتم بناء أي مبنى ما، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأشاير لها طول معين يجب أن تتميز به وذلك لضمان سلامة البناء، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية حل تلك المشكلة وكيف يتم زراعتها من الأساس.

حل مشكلة قصر الاشاير 

حل مشكلة قصر الاشاير وطريقة زراعتها

يقول البعض أن طول الاشارة الواحدة من الضروري أن لا تقل عن  65 سم متر، وهو طول سيخ الحديد الذي يتم استخدامه في تثبيت هذا المبنى في الأرض بشكل ثابت، فلنفترض أن قطر الاشارة الواحدة المستخدمة أكثر من متر واحد وهو 12 مم، إذاً المعيار 65 * 12 = 780 مم = 78 سم، وبما أنه أقل من متر واحد يتم استخدام متر واحد إضافي، لذلك يتم التعامل مع نقص طول الإشارة على النحو التالي:

  • اولا يتم عمل فجوات صغيرة بجوار كل إشارة وذلك بعمق ١٠ مم وهو قطر السيخ يعني ١٢ سم وهذا بحد أدني إذا كان استخدام حديد قطر ١٢ مم.
  • يتم استخدام  مادة تسمي بمادة كيما بوكسي ١٦٥ هذه المادة خاصة بزرع الاشاير، على أن يتم تقطيع الاشاير طبقا لما يلي حيث تكون ١.١٢ م (١م + ١٢ سم).
  • وضع المادة في الفجوات التي تم عملها ثم يتم بعد ذلك وضع الاشاير أو الاسياخ والانتظار لمدة يوم كامل حتى يتم تركيب الأعمدة عليه والبدء في البناء بشكل سليم وصحيح.

المواد المستخدمة في زراعة الاشاير

بعد أن تعرفنا على كيفية حل مشكلة قصر الاشاير فمن الجدير بالذكر أنه يجب عليك معرفة ما هي زراعة الاشاير و مادة زرع الاشاير أو الاسياخ في الأرض.
حيث تستخدم بعض الشركات أو معظمهم مادة الجراوت الغير قابلة للانكماش لملء مكان الحفرة وتقليل الحجم دون انكماش أو مادة إيبوكسي.

ولكن إذا تحدثنا عن أفضل وأشهر الأنواع المستخدمة في زراعة الحديد هي فهي مادة كيما ايبوكسي 165، وهي عبارة عن مونة إيبوكسي خالية من المذيبات.
ويوجد بها لزوجة متوسطة، مركبان بنظام معالجة خاص متوافق مع جميع أنواع الحديد وحتى لا يتسبب في خسائر فيما بعد.

كيفية زراعة الاشاير في الأرض قبل البناء

في الأغلب تكون هناك حاجة في كثير من الأحيان ل زراعة الاشاير من أجل تقوية جديدة للمبنى، كذلك تكون هناك حاجة إلى زرع إشارة لزيادة دور جديد، أو عند الحاجة إلى زرع إشارة لرمي عتبة وأشياء كثيرة أخرى.
حيث أنه من الضروري أن تجد حل مشكلة قصر الاشاير، وبعد أن تعرفنا على كيفية حلها سوف نعرض لكم طريقة زراعتها من الأساس:

في البداية ، حدد المكان الذي تريد الحفر فيه لزرع العلامة:

  1. يجب أن يتم وضع بعض العلامات ثم من بعدها قم بحفر حفرة بقطر 2 مم على كل جانب، أي إجمالي 4 مم على سبيل المثال، إذا كنت تريد زرع لافتة بقطر 12 مم، فقم بحفر حفرة 16 مم.
  2. يجب ألا يقل عمق زرع الإشارة عن 20 سم وأن يكون حسب بعض القوانين المحددة التي يتم وضعها من جانب المهندسين المعماريين المتخصصين في هذه الأمور.
  3. استخدم ضاغطًا أو مضخة هواء لتنظيف التجاويف جيدًا، وإلا فقم بتنظيف التجاويف بالماء وانتظر حتى تجف تمامًا.
  4. بعد التأكد من أنها نظيفة تمامًا وخالية من أي مواد كيميائية، قم بحقن المادة في الحفرة واملأها حتى مركز العمق.
  5. قم بطلاء السيخ أو الاشارة بنفس المادة، ثم قم بلصق السيخ بشكل عمودي في الحفرة حتى يتم زرعه في الأرض وانتظر حتى يتيبس تماماً.

ما هو العمق المناسب لزراعة الاشاير

كثير منا عندما يقوم باستقدام مهندسون لبناء أي مبنى يقوم البناؤون بزراعة أسياخًا حديدية أو يقوموا بإضافة أسياخًا مزروعة في كل مكان، سواء كانت على عوارض أو أعمدة أو أرضيات أو أسقف، على كل حال سيخبرك المهندس أو المقاول بعد ذلك بعمق 10 سم، بعمق 25 سم، ومقاول آخر يزرع أسياخًا قطبية في الأرض على عمق 90 سم. 

الأرقام مجرد أساطير بدون دليل علمي، ومع ذلك تتطلب المشاريع واسعة النطاق وعالية المواصفات أدلة موثوقة على عمق وقطر فتحة زراعة الاشاير بالإضافة إلى نوع المادة.
وفي العادة يوجد بعض القياسات التي يتم الاعتماد عليها من جنب المهندسين والمقاولين يوجد بها قطر السيخ وقطر الفتحة المطلوبة والعمق المطلوب لزرع السيخ.

خطوات البناء الصحيحة

بعد اختيار موقع الأرض تبدأ أعمال تسوية الأرض من أجل تجهيز التربة لأعمال البناء والتخطيط، ثم يتم تحديد الأبعاد والقياسات المطلوبة، كما يجب أن تكون الدقة موجودة في تلك المرحلة خاصة مرحلة زراعة الاشاير.
كما يؤخذ في الاعتبار في التصميم لتجنب الاختلافات بين الخطط والرسومات والتنفيذ في الموقع.

بعد ذلك تأتي مرحلة حفر ووضع الأساس، حيث يتم أخذ عينة من التربة واختبارها لتحديد ما إذا كانت مناسبة للبناء أم لا، وتعتمد هذه الخطوة على نوع التربة وحجم المنزل وعدد الطوابق التي سيبنى عليها.
بعدها مباشرة يتم وضع أساسات المبنى على حسب الزوايا والتخطيط المتفق عليه.

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن كيفية حل مشكلة قصر الاشاير وما هي مادة زرع الاشاير في هذا الأمر بالإضافة إلى معرفة العمق المناسب لزراعة الاشاير لبناء مبنى بالطريقة الصحيحة.