يتسائل العدبد من الأشخاص عن افضل اسمنت لصبة السقف والأنواع المناسبة للبناء، ويعد الأسمنت من العناصر الهامة والرئيسية، التي لا تستطيع أن تستغنى عنها في عملية التشييد والبناء.
بالإضافة إلى أنه يدخل في العديد من الصناعات منها الطبقة الخرساني، وذلك من خلال خلط الأسمنت مع الرمل إلى أن تتكون معك مونة أسمنتية.

وبشكل عام تختلف أنواع الأسمنت على حسب نوعية ونسبة المواد التي يتم استخدامها في صناعته.
وفي أغلب الأحوال يتم تصنيع الاسمنت عن طريق خلط اكسيد الألومنيوم مع خليط الكلس والسيليكات، ثم تحصل على خليط ناعم وكلما زادت نعومة المزيج تزيد جودته.

خطوات صناعة الأسمنت

يوجد مجموعة من الخطوات التي تساعد في صناعة افضل اسمنت لصبة السقف وهي كالتالي:

  • أول شيء يتم عمله هو عملية التعدين لكل المواد الأولية وهي: الطين، الحجر الجيري، حيث أنه يتم استخراجهما من خلال المحاجر عن طريق أعمال الحفر والتفجير بالصخور الصلبة.
  • يتم نقل هذه المواد وبعدها يتم وضعها بالكسارات لكي يتم فصلهم عن بعضهم البعض.
  • يتم التخزين بالأماكن الخاصة بذلك بعد أن تحدد النسب الخاصة بكل مادة في نوعية الأسمنت التي ترغب في أن يتم تصنيعها حيث أنه يتم طحن كل المواد الخام ثم خلطها بصوامع حجمها كبير.
  • تبدأ بضبط درجة الحرارة الخاصة بالأفران لتكون تقريباً على ١٤٠٠ درجة مئوية إلى أن تصهر كل المواد الخام، وتبدأ في التحول إلى جزيئات حجمها صغير، وهذه المرحلة يتم تسميتها بهذا الاسم (مرحلة التكليس).
  • تعتبر مرحلة التكليس من المراحل الهامة لتصنيع الأسمنت ويتم إعدادها وتنفيذها بكل اهتمام وعناية لكي تستخرج من خلالها  افضل اسمنت لصبة السقف ولكل الأساسيات.
  • بعد الانتهاء من هذه العملية سوف يتم الحصول على جزيئات حجمها صغير اسمها (الكلنكر) ويتم طحن ذلك من خلال استخدام الكرات الفولاذية.
  • عملية صناعة وإعداد الأسمنت تتم بصوامع تم صنعها خصيصا لتخزينه بها ثم تعبئته وأخيراً يتم شحنه.

ما هي طرق تصنيع الاسمنت؟

تنقسم طرق تصنيع افضل اسمنت لصبة السقف إلى ثلاث طرق وهم كالتالي:

  • الطريقة الجافة.
  • الطريقة الشبه جافة.
  • الطريقة الرطبة.

أولاً: الطريقة الجافة لصناعة الأسمنت

الطريقة الجافة لتصنيع الأسمنت تتم من خلال اتباع المراحل التالية:

  • تكسير المواد وخلطها: تتم هذه العملية من خلال تكسير جميع المواد الخام ثم سحقها بشكل جيد وبعد ذلك يتم الاحتفاظ بها في الأماكن التي تم تخصيصها لذلك.
  • طحن وسحق المواد: في بداية الأمر تقوم بتجفيف كل المواد في الهواء الساخن ثم تُدخل إلى آلات الطحن والسحق، ثم بعد ذلك يتم نقلها إلى المستودعات المخصصة لتخزينها.
  • مرحلة الفرن: بعد أن تقوم بتسخين الفرن ثم تجعل درجة الحرارة مرتفعة المواد الخام بالشكل المعتاد.
  • الطحن بشكل نهائي: في هذه المرحلة يتم وضع كل المواد الخام بعد أن يتم تفكيك جميع الجزيئات الخاصة بها بالمطاحن، وبنهاية المرحلة تقوم بإضافة الكلس إليه ثم يتم تعبئته وشحنه.

ثانياً: الطريقة الشبه جافة لصناعة الأسمنت

لا تختلف هذه الطريقة عن الطريقة الجافة لتصنيع الأسمنت، حيث يتم استخدام الفرن.
و يعتبر الفرق الوحيد هو: أن في الطريقة الشبه جافة لتصنيع الأسمنت تضيف المياه لحبيبات كل المواد الخام الصغيرة وذلك بعد أن يتم طحنها.

ثالثاً: الطريقة الرطبة لصناعة الأسمنت

الطرق الثلاث لتصنيع الأسمنت تكون متشابهة في مراحل التصنيع والشيء المختلف الوحيد هو أنه في الطريقة الرطبة يتم خلط المواد الخام مع المياه لكي يتم إنتاج ما يتم تسميته بهذا الاسم (الناتج المعلق).
ويتم مزجه بالمياه قبل أن يتم تصنيعه، وليس بعد أن يتم طحنه كما يحدث في الطريقة الشبه جافة لتصنيع الأسمنت.

عملية تصنيع الأسمنت بالطريقة الرطبة تمر بنفس المراحل وهي كما يلي:

  • مرحلة المزج والخلط والتكسير.
  • مرحلة طحن وسحق المواد.
  • مرحلة الفرن.
  • مرحلة الطحن بشكل نهائي.
  • مرحلة التعبئة والشحن.

ملحوظة هامة: تتم المراحل مع وجود بعض الاختلافات بطول الافران حيث أن الطريقة الرطبة لتصنيع الأسمنت تحتاج إلى توفير فرن أطول من الفرن الذي يتم استخدامه في الطريقة الجافة والطريقة الشبه جافة، وذلك لكي تتم عملية تجفيف المواد التي تم مزجها وخلطها بالمياه بشكل أفضل.

أفضل وأهم أنواع الاسمنت المستخدمة للأساسيات

افضل نوع اسمنت

يوجد العديد من أنواع الأسمنت ويمكنك اختيار افضل اسمنت لصبة السقف وهم كالتالي:

  • أسمنت بورتلاند عادي (OPC)

يعتبر هذا النوع من أفضل وأهم أنواع الاسمنت المستخدم لبناء الأساسيات، و تم التأكد من ذلك من خلال شهادة الخبراء، بالإضافة إلى أنه النوع المستخدم بكثرة وأيضًا هو الأكثر مبيعا بالأسواق السعودية.

يعتبر الاسمنت البورتلاند العامي من الأنواع العالمية التي انتشرت بشكل كبير في كل ربوع العالم، بالإضافة الى أنه مناسب لكل أنواع الخرسانة وذلك ما يتميز به.

  • اسمنت بورتلاند بوزولانا (PPC)

تم تسمية هذا النوع من الأسمنت باسم بورتلاند بوزولانا بسبب الطريقة التي يتم تصنيعه بها، حيث أنه يتم خلط الاسمنت البوزولاني مع الأسمنت البورتلاندي، ومن الممكن أن يتم إنتاجه أيضا من خلال خلط الجبس الأبيض مع الاسمنت البوزولاني.

يتم استخدام هذا النوع من الأسمنت بشكل كبير في كل الأعمال الخاصة بالصرف الصحي، وأيضًا المنشآت البحرية والسبب في ذلك أنه يمتلك ميزة هامة ورائعة جدا وهي: أنه من أفضل وأهم أنواع الأسمنت التي تقاوم المياه.

  • أسمنت منخفض الحرارة

المعروف عن هذا النوع من الأسمنت أنه يتم إعداده في فترة طويلة ويتم إنتاجه من خلال خلط الومنيوم التريكالسيوم مع سيليكات الديلاكسيوم مع الاهتمام بالمحافظة على النسبة المئوية للألمونيوم لتكون عند ستة بالمائة مع زيادة النسبة الخاصة بالسيليكات بالخليط.

يتم استخدام الأسمنت المنخفض الحرارة في تشطيب المنازل، والمباني، والمنشآت، والتي ينتج عن استخدامه الانخفاض في درجة الحرارة الخاصة بالخرسانة.

  • الأسمنت الأبيض

يعتبر الأسمنت الأبيض نوع من أنواع الأسمنت البورتلاندي العادي، والذي يتميز بلونه الابيض، بالإضافة إلى أنه يصنع عن طريق خلط المواد التي لا تحتوي على أكسيد الحديد و لا يستخدم كثيرًا بسبب سعره المرتفع.

يتم استخدام الأسمنت الأبيض فقط بالأعمال الزخرفية وايضًا لعمل كل التصميمات والديكورات الخارجية والداخلية لكل المباني.

  • أسمنت سريع التصلب

يحتوي الأسمنت السريع التصلب على أعلى نسبة من الجير وهذا هو السبب في أنه يصل لدرجة كبيرة من الصلابة والقوة.
و يتميز هذا النوع من الأسمنت بانك تستطيع التخلص من القوالب الخاصة به بوقت مبكر، و يساعد ذلك في تقليل وانخفاض تكلفة البناء.

يستخدم الأسمنت سريع التصلب كثيراً في الأعمال الخاصة بصناعة الخرسانة بشكل جاهز والطرق وننصحك به بشدة بذلك المجال.

  • أسمنت سريع الاعداد

الاسمنت الذي يتم إعداده بسرعة متشابه ومتطابقة بشكل كبير مع نوع الأسمنت سريع التصلب، ويمتلك الأسمنت سريع الإعداد قوة وصلابة لفترة أطول ويتميز بقدرته على التخلص من القوالب الخاصة به بكل سهولة، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة الخرسانة سواء كان بالماء الجاري أو الساكن.


أهم الشركات المصنعة للاسمنت في السعودية

تُعتبر صناعة الأسمنت من الصناعات الأساسية في المملكة العربية السعودية، وهناك العديد من الشركات الكبرى التي تعمل في هذا المجال، من بينها:

  1. شركة أسمنت الشمالية: وتعد إحدى أكبر الشركات السعودية في مجال صناعة الأسمنت، وتأسست عام 2006م، وتتميز بتقديم منتجات ذات جودة عالية وتوفير خدمات متميزة للعملاء.
  2. شركة أسمنت اليمامة: هي شركة سعودية مقرها في مدينة الرياض. تعمل الشركة في مجال صناعة الأسمنت ومشتقاته، وتعد واحدة من أكبر الشركات الرائدة في هذا المجال في المملكة العربية السعودية، وتقوم شركة اسمنت اليمامة بتوفير منتجاتها للعديد من القطاعات المختلفة، مثل الإنشاءات والبنية التحتية والصناعات العامة. كما تضمن الشركة جودة منتجاتها وتحافظ على الالتزام بالمعايير البيئية والصحية والأمنية في جميع عملياتها.
  3. شركة أسمنت الجنوب: تعمل الشركة على إنتاج الأسمنت والمواد الإضافية للأسمنت وفقاً لأحدث المواصفات القياسية، وتسعى جاهدةً لتلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية في هذا المجال وتتميز الشركة بتطبيقها لأعلى معايير الجودة في إنتاجها، واستخدامها لأحدث التقنيات والمعدات في هذا المجال، وتضع في مقدمة أولوياتها الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، وتتميز الشركة بشبكة توزيع واسعة تغطي مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، كما تعتمد على فريق عمل مدرب وذو خبرة عالية في هذا المجال لتلبية احتياجات العملاء.
  4. شركة أسمنت تبوك: تأسست شركة اسمنت تبوك في المملكة العربية السعودية في عام 1994م، وتعد إحدى أبرز الشركات الرائدة في إنتاج الأسمنت والمواد الإضافية للأسمنت، وتتميز الشركة بتطبيقها لأحدث التقنيات والمعدات في إنتاج الأسمنت، وتسعى جاهدةً لتلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية في هذا المجال.
  5. شركة أسمنت ينبع.
  6. شركة أسمنت القصيم.

وتتميز جميع هذه الشركات بجودة إنتاجها والتزامها بالمعايير العالمية في صناعة الأسمنت.


سعر كيس الاسمنت اليوم في السعودية

يختلف سعر كيس الأسمنت في السعودية حسب الشركة المصنعة والمنطقة التي يتم توزيعها فيها.
ومع ذلك، يتراوح سعر الأسمنت الرمادي في العادة بين 13 إلى 17 ريال سعودي للكيس الواحد (50 كيلوغرام)، بينما يتراوح سعر الأسمنت الأبيض بين 37 إلى 42 ريال سعودي للكيس الواحد.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا افضل نوع اسمنت لصبة السقف وأهم الشركات المصنعة للاسمنت وكذلك سعر كيس الاسمنت اليوم في المملكة العربية السعودية.